درجات الحرارة تتجاوز 49 مئوية في مناطق المملكة وبدء التطبيق الرسمي لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس

درجات الحرارة تتجاوز 49 مئوية في مناطق المملكة وبدء التطبيق الرسمي لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس

تشهد المملكة العربية السعودية مع قرب انقضاء الربع الأول من فصل الصيف الجاري ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة؛ حيث سجل المركز الوطني للأرصاد تجاوز القراءات في بعض المناطق 49 درجة مئوية، وسط توقعات باستمرار الأجواء الحارة بمعدلات تفوق المعتاد.

خريطة درجات الحرارة في مناطق المملكة

أكد المركز الوطني للأرصاد أن البيانات المناخية المسجلة تشير إلى تفاوت في درجات الحرارة المرتفعة خلال الفترة الماضية، وقد جاءت القراءات على النحو التالي:

المدينة / المحافظة درجة الحرارة المسجلة (مئوية) تفاصيل التسجيل
الأحساء 49 في الظل خلال ثلاثة أيام
الدمام 49 في يوم واحد
القيصومة 48 -
الرياض، وادي الدواسر، المدينة المنورة 46 الأكثر تكراراً خلال الفترة الماضية

السجلات التاريخية وتوقعات الربع الثاني

قال المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، إن "السجلات المناخية التاريخية لشهر يونيو تُظهر أن مدينة جدة سجلت أعلى درجة حرارة لشهر يونيو بلغت 52.0 درجة مئوية عام 2010م، مما يعكس الطبيعة المناخية الحارة التي قد تشهدها بعض مناطق المملكة خلال هذا الشهر".

كما أضاف القحطاني أن المؤشرات الحالية والتوقعات المناخية للربع الثاني من فصل الصيف تُظهر أن درجات الحرارة ستكون أعلى من معدلاتها المعتادة على معظم مناطق المملكة، استمراراً للأجواء الحارة.

تحديثات الأرصاد وتدابير حماية العاملين

استجابةً للارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس المباشرة على كافة منشآت القطاع الخاص، وقد دخل القرار حيز التنفيذ رسمياً اعتباراً من ويستمر حتى ، ليغطي ساعات الذروة الممتدة من 12 ظهراً وحتى 3 مساءً بهدف الحد من الإجهاد الحراري. Alyaum

في سياق ذي صلة، أصدر المركز الوطني للأرصاد إنذارات جوية جديدة تحذر من موجة حارة تضرب المنطقة الشرقية ومحافظاتها بشكل خاص؛ إذ أكد المركز في تحذيراته الصادرة خلال النصف الثاني من شهر يونيو الجاري أن درجات الحرارة في المنطقة ستلامس مستوى 50 درجة مئوية، مما يستدعي اتخاذ أقصى درجات الحيطة. العربية

التدابير الوقائية ومتابعة المؤشرات

استجابة للتطورات المناخية، أصدر المركز الوطني للأرصاد توجيهات لعموم السكان باتخاذ الخطوات الوقائية التالية لتجنب أضرار الإجهاد الحراري:

  • متابعة التقارير والنشرات الجوية الصادرة عن المركز بشكل مستمر.
  • اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة.
  • الحد من التعرض لأشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة.

ومن جهة أخرى، يواصل المركز الوطني للأرصاد مراقبة وتحليل المؤشرات الجوية والمناخية على مدار الساعة، وبالتالي تسهم هذه المتابعة في تحديث التوقعات لتعزيز الجاهزية، ورفع مستوى الوعي بالمستجدات المناخية في مختلف مناطق المملكة.

⭐ قيّم هذا الدليل
رأيك يساعد غيرك — اختر تقييمك:
ما رأيك في المقال؟

💬 النقاش

💬

لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!

💬 شاركنا رأيك

التعليقات بالعربية فقط · بدون روابط
📬
تأكّد من كتابة بريدك الإلكتروني بشكل صحيحسيصلك إشعار فور الموافقة على تعليقك أو الرد عليه — بريدك خاصّ ولن يُنشر أو يُشارَك مع أحد. 🔒