هل هناك تمديد لمبادرة الإعفاء من غرامات التأخير الضريبية بعد يونيو الجاري؟
نفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وجود أي تمديد للمبادرة في الوقت الحالي، مؤكدة أن الإعلان عن أي تمديد مستقبلي سيتم حصراً عبر قنواتها الرسمية.
وفي تفاصيل ذلك، أوضحت الهيئة، تفاعلاً مع استفسار وردها من أحد المتابعين تضمن سؤاله: "هل فيه تمديد للإعفاء؟"، أنه لا يوجد تمديد في حال كان المقصود هو مبادرة إعفاء الغرامات.
ومن خلال صفحة "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك"، أجابت الهيئة مبينة الموقف الحالي للمبادرة للمستفيدين.
كما جاء في رد الهيئة تصريح تنص فيه: "في حال وجود تمديد للمبادرة سيتم الإعلان عنه عبر القنوات الرسمية".
الإقرارات المشمولة والمستثناة من المبادرة
وفق ما أعلنته الهيئة عبر حسابها في موقع إكس، فإن تمديد مبادرة الإعفاء من الغرامات يغطي فترات محددة، إذ يشمل الإقرارات التالية:
- جميع الإقرارات المستحقة في ضريبة القيمة المضافة قبل تاريخ 1 يناير 2026م.
في المقابل، نوهت الهيئة إلى أن الإعفاء لا ينطبق على الفترات الزمنية الآتية:
- إقرار شهر ديسمبر 2025م.
- إقرار الربع الرابع من عام 2025م.
- جميع الإقرارات التي تلي هذه الفترات.
النسب المستحقة لغرامات التأخير وتفاصيل الإعفاء
مع انتهاء التغطية للإقرارات الجديدة، تُطبق على الفترات غير المشمولة غرامات تأخير السداد لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% تتراكم شهرياً، حيث يُوجب التأخير ليوم واحد فقط، بعد نهاية الشهر التالي للفترة الضريبية، استحقاق هذه النسبة كاملة على المبلغ المالي الذي لم يتم توريده. Kshouf
ومن الجدير بالذكر أن المبادرة تتيح للمستوفين للشروط إعفاءً من الغرامات بنسبة 100% حتى الموعد النهائي في ، ويقتصر هذا الإعفاء على الغرامات فقط، بينما يبقى أصل دين الضريبة مستحقاً، مما يستوجب على المكلف سداده بالكامل أو التقدم بطلب لتقسيطه رسمياً على الهيئة. Qoyod
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!