إشادة سعودية وترحيب خليجي بالتفاهم الأمريكي الإيراني لضمان استقرار المنطقة وحرية الملاحة

إشادة سعودية وترحيب خليجي بالتفاهم الأمريكي الإيراني لضمان استقرار المنطقة وحرية الملاحة

بمشاركة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، استعرض الاجتماع الوزاري التشاوري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الثلاثاء في عمّان، أحدث التطورات الإقليمية والدولية.

في سياق ذي صلة، جاء انعقاد الاجتماع، الذي حضره وزراء الخارجية وكبار المسؤولين بدول المجلس، على هامش أعمال الدورة العادية الـ 165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بحسب تقرير نشره موقع Saudi Gazette.

وعلى صعيد ردود الفعل، رحب الوزراء خلال الاجتماع بمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران، كما جددوا التأكيد على دعمهم لجهود الوساطة وخفض التصعيد، نظراً لـ إسهام ذلك في تعزيز الحلول الدبلوماسية، فضلاً عن المساعدة في ضمان الحفاظ على الاستقرار الإقليمي.

أبرز بنود التفاهم والموقف الخليجي

تقضي مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران بالتزام إيراني بتخفيف مخزونها من اليورانيوم المخصب ضمن مهلة تفاوضية أقصاها 60 يوماً، وذلك مقابل تعهد أمريكي بإصدار إعفاءات لتصدير النفط الخام الإيراني والخدمات المرتبطة به فور توقيع المذكرة، إضافةً إلى الحفاظ على الوضع القائم وعدم فرض أي عقوبات جديدة. العربية

ومن جانب آخر، وفي إطار الموقف الخليجي من جهود التهدئة، أشادت وزارة الخارجية السعودية بالاتفاق الرامي لإنهاء الحرب وبدء مفاوضات تفصيلية للوصول إلى تسوية دائمة، كما أكدت أهمية هذه التفاهمات في استعادة أمن وحرية الملاحة في مضيق هرمز وعودتها إلى ما كانت عليه قبل الماضي. الجزيرة نت

⭐ قيّم هذا الدليل
رأيك يساعد غيرك — اختر تقييمك:
ما رأيك في المقال؟

💬 النقاش

💬

لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!

💬 شاركنا رأيك

التعليقات بالعربية فقط · بدون روابط
📬
تأكّد من كتابة بريدك الإلكتروني بشكل صحيحسيصلك إشعار فور الموافقة على تعليقك أو الرد عليه — بريدك خاصّ ولن يُنشر أو يُشارَك مع أحد. 🔒