عبور ملايين براميل النفط يدحض إعلان الحرس الثوري الإيراني إغلاق مضيق هرمز وسط تأكيدات أمريكية باستقرار الملاحة

عبور ملايين براميل النفط يدحض إعلان الحرس الثوري الإيراني إغلاق مضيق هرمز وسط تأكيدات أمريكية باستقرار الملاحة

استمرار تدفق السفن التجارية عبر مضيق هرمز قد يحد من مخاوف تأثر سلاسل الإمداد، مما قد يسهم تدريجياً في استقرار أسعار الطاقة وتجنب أزمات الشحن بالنسبة للأسواق العالمية.

وفي سياق ذي صلة، نفت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) إعلان القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني إغلاق المضيق أمام حركة السفن، مشددة على أن طهران لا تسيطر ميدانياً على الممر المائي.

كما أكد المتحدث الرسمي لـ "سنتكوم" استمرار حركة الملاحة دون انقطاع، موضحاً أن القوات الأمريكية تواصل متابعة الوضع الميداني عن كثب لضمان بقاء مسارات العبور مفتوحة أمام النقل البحري.

إحصاءات الملاحة وتفاصيل الموقف الإيراني في مضيق هرمز

في تأكيد عملي على استمرار حركة العبور الآمن، أوضحت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أن الوضع في مضيق هرمز كان مستقراً يوم السبت ، وقد سجلت الإحصاءات الفعلية عبور 55 سفينة محملة بشحنات ضخمة، نقلت أكثر من 17 مليون برميل من النفط إلى الأسواق العالمية. إيران إنترناشيونال

ومن جهة أخرى، فصّل مقر قيادة "خاتم الأنبياء" المركزي الإيراني في بيانه أسباب الإعلان عن الإغلاق، مبيناً أنه جاء بسبب نقض واشنطن التزامها بعدم تنفيذ البند الأول من مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب، وأضاف المقر أن الخطوة تم اتخاذها أيضاً لعدم انسحاب القوات الإسرائيلية من أراضي جنوب لبنان، وما نتج عن الانتهاكات المتواصلة من تشريد لمئات الآلاف. الميادين

سنتكوم تنفي السيطرة الإيرانية على المضيق

أفادت وكالة «رويترز» نقلاً عن المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، بتصريح أوضح فيه الموقف الميداني قائلاً: "إيران لا تسيطر على مضيق هرمز".

وأضاف المتحدث في بيانه الرسمي: "حركة الملاحة في مضيق هرمز ما زالت مستمرة، وأن القوات الأمريكية تتابع الوضع لضمان استمرار هذا المسار".

وبالتالي، يؤكد الإعلان الأمريكي استمرار عبور السفن في هذا المسار البحري، ويوضح طبيعة التواجد العسكري الأمريكي المتمثل في المتابعة الميدانية للوضع.

بيان الحرس الثوري الإيراني ومبررات الإغلاق

جاءت التوضيحات الأمريكية في أعقاب إعلان صادر عن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني في بيان سابق، يفيد بإغلاق مضيق هرمز أمام جميع السفن.

وقد أرجعت القوات الإيرانية خطوة الإغلاق إلى الهجمات الإسرائيلية في لبنان، إلى جانب ما وصفته في بيانها بـ "انتهاك التزامات الولايات المتحدة في فرض وقف إطلاق النار".

وبهذا، يربط البيان الإيراني بشكل مباشر بين التوترات الميدانية في لبنان ومسألة وقف إطلاق النار، وبين حركة الملاحة البحرية ومسارات النقل التجاري.

⭐ قيّم هذا الدليل
رأيك يساعد غيرك — اختر تقييمك:
ما رأيك في المقال؟

💬 النقاش

💬

لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!

💬 شاركنا رأيك

التعليقات بالعربية فقط · بدون روابط
📬
تأكّد من كتابة بريدك الإلكتروني بشكل صحيحسيصلك إشعار فور الموافقة على تعليقك أو الرد عليه — بريدك خاصّ ولن يُنشر أو يُشارَك مع أحد. 🔒