إنتاج الشمام المحلي يتجاوز 70 ألف طن ووزارة الزراعة تطلق حملة حلوة بموسمها

إنتاج الشمام المحلي يتجاوز 70 ألف طن ووزارة الزراعة تطلق حملة حلوة بموسمها

يشهد فصل الصيف في المملكة توفراً لفاكهة الشمام المحلي بمختلف أصنافه، بإنتاج سنوي يتجاوز 70.5 ألف طن يغذي الأسواق ومنافذ البيع، وفي هذا الإطار، تأتي حملة "حلوة بموسمها" التي أطلقتها وزارة البيئة والمياه والزراعة لتعريف المستهلكين بأوقات وفرة المحاصيل وتمكين المجتمع من الاستفادة من المنتجات الوطنية، ويُترجم ذلك إلى دعم الاقتصاد المحلي ورفع كفاءة تسويق الإنتاج.

مناطق زراعة الشمام وأبرز الأصناف المحلية

تتركز زراعة محصول الشمام في مناطق القصيم، والمدينة المنورة، وحائل، ونجران، والجوف، والمنطقة الشرقية، وتبوك بحسب وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتتضمن الأصناف التي تجود بها المزارع السعودية شمام الكناري، والمنجاوي الهجين، والداليا الهجين، والعسلي، والجولدن بيل، مما يسهم في تعزيز وفرة المحصول وتنوعه.


من جانب آخر، ساهم إدخال التقنيات الحديثة في زراعة وإنتاج الشمام في رفع كفاءة الإنتاج وجودته بشكل مباشر، وبالتالي انعكس ذلك إيجاباً على زيادة عوائد المزارعين والمنتجين المحليين، مما يوفر منتجات عالية الجودة تدعم استدامة الأمن الغذائي في المملكة.

عوائد حملة "حلوة بموسمها" والقطاع الزراعي

سجل القطاع الزراعي في المملكة قفزات ملحوظة بالتزامن مع إطلاق مبادرات الفواكه الموسمية، حيث تجاوز الإنتاج الزراعي السنوي حاجز 16 مليون طن، وبناءً على ذلك، ارتفعت مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من 124 مليار ريال، مما يعكس نجاح التوجهات الداعمة لتحقيق مستهدفات الأمن الغذائي وزيادة عوائد المزارعين. Al-madina

وفي سياق ذي صلة، أوضح المتحدث الرسمي للوزارة، صالح بن دخيّل، أن خطط الوزارة ومبادراتها أسفرت عن رفع نسب الاكتفاء الذاتي في مجموعة من الفواكه والمحاصيل الاستراتيجية، ومنها الشمام والبطيخ والتمور والتين، كما أكد أن هذه الإنجازات القياسية تتماشى مع مساعي تقليل الاعتماد على الواردات، مشيراً إلى أن دعم المستهلك للمنتج المحلي يساهم بشكل مباشر في تحسين جودة الإنتاج الوطني. Alsaudi

دعم المزارعين وتعزيز سلاسل الإمداد

تعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة على تمكين المزارعين عبر تقديم الإرشاد والتوجيه الفني، والتسهيلات التمويلية، فضلاً عن دعم التوسع في التقنيات الزراعية الحديثة، وتستمر الوزارة في تعزيز سلاسل الإمداد والتسويق من خلال تنظيم البرامج الموسمية والمعارض المحلية لضمان وصول المنتجات للمستهلكين.


كذلك، تواصل حملة "حلوة بموسمها" التعريف بالفاكهة المحلية وأوقات وفرتها بهدف تعزيز استهلاك المنتجات الوطنية ورفع معايير سلامتها، في حين تركز هذه الخطوات على رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة محلياً لدعم المزارعين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

⭐ قيّم هذا الدليل
رأيك يساعد غيرك — اختر تقييمك:
ما رأيك في المقال؟

💬 النقاش

💬

لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!

💬 شاركنا رأيك

التعليقات بالعربية فقط · بدون روابط
📬
تأكّد من كتابة بريدك الإلكتروني بشكل صحيحسيصلك إشعار فور الموافقة على تعليقك أو الرد عليه — بريدك خاصّ ولن يُنشر أو يُشارَك مع أحد. 🔒