ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي مواطناً لنصب مخيم داخل النطاق الجغرافي لمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية دون الحصول على ترخيص رسمي، إثر ذلك، باشرت القوات تطبيق الإجراءات النظامية بحقه فور رصد المخالفة.
كما أوضحت القوات أن الأنظمة تنص على أن عقوبة التخييم في الغابات أو المتنزهات الوطنية دون تصريح مسبق تتضمن إيقاع غرامة مالية تصل إلى 3,000 ريال، إذ تتطلب الرحلات البرية ترتيبات مسبقة عبر إصدار التراخيص أو ارتياد الأماكن المخصصة لتجنب المساءلة.
تنظيمات التخييم وحماية الغطاء النباتي بالمحمية
أوضحت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية أن التخييم والتنزه مسموح بهما، لكن مزاولتهما تتطلب إما الحجز عن طريق مقدّمي أنشطة السياحة البيئية المرخصين، أو التوجه إلى منطقة التخييم الذاتي، حيث توفر المحمية منطقة مخصصة للتخييم الذاتي بشكل نظامي للزوار، تقع تحديداً في منطقة "كسر المزيرع". Iarda
ومن جانبها، شددت القوات الخاصة للأمن البيئي مؤخراً على ضرورة الالتزام بالأنظمة الهادفة لحماية الغطاء النباتي والمحميات الطبيعية، كما حذرت من أي ممارسات قد تتسبب في الإضرار بالبيئة، مؤكدة أن ارتكاب مخالفة إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها يستوجب أيضاً تطبيق الغرامات المقررة. Sra7h
قنوات الإبلاغ عن التجاوزات البيئية
حثت القوات الخاصة للأمن البيئي على المبادرة بالإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة، موضحة أنها تستقبل البلاغات بالاتصال على الرقم (911) في مناطق مكة المكرمة، والرياض، والمدينة المنورة، والشرقية.
أما في بقية مناطق المملكة، فتُستقبل البلاغات عبر الرقمين (999) و(996)، إلى جانب ذلك، أكدت القوات أن كافة البلاغات تُعامل بسرية تامة دون إيقاع أي مسؤولية قانونية على المبلّغ.
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!