يحدد تنظيم تملك غير السعوديين للعقار الإطار المكاني الذي يضبط عمليات التملك لغير المواطنين، وذلك بناءً على الضوابط والاشتراطات الرسمية المعتمدة.
إلى ذلك، رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء اليوم في مدينة جدة، وتناولت الجلسة مناقشة وإقرار عدد من الملفات التنظيمية والتنموية المرتبطة بالشأن الوطني، حيث أقر المجلس اللائحة التنفيذية لتملك غير السعوديين.
كما استعرض المجلس المسارات التنموية في المملكة، والأهداف التي تحققت في الفترة الماضية على المستوى الوطني، بالتزامن مع تسجيل مراكز متقدمة في المؤشرات والتصنيفات الدولية، إلى جانب توالي الإنجازات والنجاحات لإستراتيجيات رؤية السعودية 2030 وبرامجها على مختلف الأصعدة.
اعتماد النطاقات الجغرافية المسموح التملك فيها
وافق مجلس الوزراء على النطاقات الجغرافية التي يجوز لغير السعوديين التملك فيها، ويأتي هذا القرار ضمن إجراءات تنظيمية تواكب مسارات التنمية في المملكة؛ بهدف ضبط الإطار المكاني لعمليات تملك العقارات وفق الأنظمة.
تفاصيل اللائحة التنفيذية ونطاقات تملك الأجانب
تشترط اللائحة التنفيذية على غير المقيمين إصدار هوية رقمية وتفعيلها عبر منصة «أبشر» قبل تملك العقار ضمن النطاقات المعتمدة، علاوة على ذلك، يفرض النظام رسماً لا يتجاوز 5% من قيمة تصرف غير السعودي بالحقوق العينية على العقار، بينما توجد ضوابط مشددة تقصر التملك في مكة المكرمة والمدينة المنورة على الأشخاص الطبيعيين المسلمين. Wego
ومن جهته، أكد وزير البلديات والإسكان، ماجد بن عبدالله الحقيل، أن هذه الموافقة تمثل خطوة تنظيمية تسهم في تطوير السوق العقاري وتعزيز موثوقيته وترسيخ التوازن العقاري، وأوضح الوزير أن النطاقات الجغرافية المحددة تراعي خصوصية المواقع ذات الطبيعة الدينية والتنظيمية، وفي مقدمتها مكة المكرمة والمدينة المنورة، بما يحفظ مكانتهما. النهار اللبنانية
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!