تضبط القوات الخاصة للأمن البيئي مواطنًا إثر مخالفته نظام البيئة بدخوله بمركبته في الفياض والروضات البرية المحمية، حيث يقع موقع المخالفة ضمن النطاق الجغرافي لمحمية الملك عبدالعزيز الملكية.
تفاصيل المخالفة والإجراءات النظامية
تتخذ القوات الخاصة للأمن البيئي الإجراءات النظامية الفورية بحق المواطن المخالف، مبينةً أن عقوبة دخول المركبات والسيارات في الفياض والروضات البرية المحمية تصل إلى غرامة مالية قدرها (2,000) ريال.
قنوات استقبال البلاغات البيئية
تحث القوات الخاصة للأمن البيئي الجميع على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، إلى جانب تأكيدها أن جميع البلاغات تعامل بسرية تامة دون أدنى مسؤولية قانونية على المبلّغ، وتستقبل عبر القنوات التالية:
- الرقم (911): في مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والشرقية.
- الرقم (999) و (996): في بقية مناطق المملكة.
تعزيز الحماية البيئية للروضات في محمية الملك عبدالعزيز
تتكامل عمليات الضبط الأمني مع الإجراءات التنظيمية الحديثة، حيث أعلنت هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية في يونيو 2026 عن تطوير بوابات وحواجز تنظيمية لحماية عدد من الروضات الرئيسة، مثل روضتي الخفس ونورة وواحة التنهاة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة تهدف إلى تنظيم حركة الزوار ومنع الدخول العشوائي للمركبات، مما أسهم في إعادة تأهيل أكثر من 2000 هكتار وزراعة 300 ألف شجرة وشجيرة محلية. وكالة الأنباء السعودية (واس)
وفي سياق متصل بجهود القوات الخاصة للأمن البيئي للحفاظ على الغطاء النباتي، تتواصل عمليات ضبط التعديات المتنوعة داخل النطاق الجغرافي للمحمية، مما أدى مؤخراً إلى ضبط مخالف لنظام البيئة بسبب إشعال النار في الأماكن غير المخصصة لها، وهي مخالفة بيئية أخرى تستوجب إيقاع غرامة مالية تصل إلى 3000 ريال وفقاً للأنظمة المعتمدة. Alyaum
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!