ماذا تناول اجتماع القاهرة بين الرئيس المصري ووزراء خارجية المجموعة الرباعية؟ فقد استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، إلى جانب وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة الرباعية.
ووفقاً لتقرير نشره موقع Saudi Gazette، حضر الاجتماع كل من نائب رئيس الوزراء وزير خارجية باكستان محمد إسحاق دار، ووزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج بدر عبدالعاطي، إضافة إلى وزير خارجية تركيا هاكان فيدان.
تنسيق الجهود ودعم المفاوضات
رحب الرئيس السيسي بانعقاد الاجتماع الرابع لوزراء خارجية المجموعة في القاهرة، حيث قال: "إن التطورات الإقليمية الأخيرة قد أكدت على الدور المحوري للدول الأربع كركائز أساسية للاستقرار والأمن الإقليميين".
كما أشاد بالتنسيق المكثف بين الدول الأربع خلال الفترة الماضية، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية مواصلة الجهود لدعم تنفيذ مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية، ومن ثم ضمان نجاح العملية التفاوضية بين الجانبين.
محددات الاتفاق النهائي وتداعيات التصعيد في لبنان
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة استكمال المفاوضات للوصول إلى اتفاق نهائي يضمن أمن دول مجلس التعاون الخليجي وكافة الدول العربية، ويراعي احترام سيادتها إلى جانب ضمان حرية الملاحة، وأشاد في هذا الإطار بالدور الفاعل الذي لعبته باكستان في تقريب المواقف وجسر الفجوات بين واشنطن وطهران للتوصل إلى مذكرة التفاهم. Presidency
وفي سياق متصل، بحث وزراء خارجية الدول الأربع تداعيات التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد لبنان على أمن واستقرار المنطقة؛ لذا شدد الوزراء على أهمية تكثيف التنسيق والتشاور المشترك للحفاظ على المسار الدبلوماسي ومنع اتساع دائرة الصراع، فضلاً عن دعم المبادرات السياسية للحد من الأزمة. Albiladdaily
تأكيد الالتزام بالسلام الإقليمي
أعرب الأمير فيصل بن فرحان ووزراء الخارجية عن تقديرهم للرئيس المصري على كرم الضيافة وتسهيل انعقاد الاجتماع الرابع، وأعادوا في ختام اللقاء التأكيد على التزام المجموعة بالمشاركة البناءة في الجهود الرامية لتعزيز السلام والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، مشيدين في الوقت نفسه بالمناقشات المثمرة التي جرت خلال اجتماع القاهرة.
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!