تنعقد الاجتماعات الدورية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز الشراكات وتنسيق المواقف تجاه الأولويات المتبادلة.
وفي هذا السياق، وصل الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع الوزاري بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية.
وقد كان في استقباله لدى وصوله سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية مملكة البحرين.
علاقات التعاون الإستراتيجية
يناقش الاجتماع علاقات التعاون الإستراتيجية بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب الأولويات المشتركة بينهما.
الاتفاقية الأمنية وضمان الملاحة البحرية
تتزامن هذه المباحثات مع جولة لوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، حيث استبقت البحرين الاجتماع بالترحيب بالجهود المبذولة لتعزيز الشراكة عبر الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار (C-SIPA)، كما تركز أجندة الاجتماع على متابعة التزام طهران بمذكرة التفاهم الأخيرة، وتأمين حرية الملاحة البحرية في مضيق هرمز، فضلاً عن ضرورة وقف دعم الوكلاء والميليشيات في المنطقة. CNN بالعربية
من جانب آخر، حرصت واشنطن على تبديد أي مخاوف خليجية تتعلق بتأثير المفاوضات الإيرانية الأمريكية على استقرار المنطقة، وفي هذا الصدد، أكد الوزير ماركو روبيو في تصريحات استبقت مغادرته إلى المنامة التزام بلاده، قائلاً: "سنقف بالكامل مع شركائنا في الخليج.. لن نفعل أي شيء من شأنه أن يضعف أمن حلفائنا". Dw
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!