ضمن الجهود الرامية للحفاظ على الغطاء النباتي والحياة الفطرية في المملكة، تواصل الجهات الأمنية رصد التجاوزات البيئية وتطبيق الأنظمة، واستناداً إلى ذلك، ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي والجهات الأمنية المعنية 41 مخالفاً لنظام البيئة ولائحة الأمن والسلامة في عدة مناطق بالمملكة خلال أسبوع، وجاءت هذه العمليات إثر ارتكاب المخالفين تجاوزات شملت الرعي الجائر، والاحتطاب، وتلويث البيئة، إضافةً إلى الصيد المخالف واستغلال الرواسب.
سجل المخالفات البيئية والمضبوطين
| نوع المخالفة | عدد المخالفين وتفاصيلهم | الموقع / المحمية |
|---|---|---|
| الرعي المخالف | 5 مواطنين | محميتا الملك عبدالعزيز والإمام تركي بن عبدالله الملكيتان |
| التخييم المخالف | مواطنان | محمية الملك عبدالعزيز |
| دخول مركبات في روضات | غير محدد | محميتا الإمام عبدالعزيز بن محمد والملك عبدالعزيز الملكيتان |
| نقل واستخدام الحطب المحلي تجارياً | مواطنان | الرياض وعسير |
| إشعال النار بغير الأماكن المخصصة | 4 أشخاص | المدينة المنورة، عسير، حائل |
| تفريغ مواد خرسانية (تلويث) | مقيم باكستاني | المدينة المنورة |
| استغلال الرواسب | 5 مقيمين (باكستانيون، إثيوبيون، هنود) | محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية ومنطقة الرياض |
| الصيد دون تصريح وبأدوات محظورة | 3 مقيمين (بنجلاديشية وميانمارية) | المدينة المنورة |
| مخالفة لائحة الأمن والسلامة والصيد | 3 مواطنين ومقيم ميانماري | مكة المكرمة وجازان |
| استغلال الرواسب | مواطنان ومقيم سوداني | منطقة تبوك |
أشارت القوات عبر منصة (إكس) إلى أن قائمة المضبوطين شملت خمسة مواطنين لارتكابهم مخالفة رعي بمحميتي الملك عبدالعزيز والإمام تركي بن عبدالله الملكيتين، ومواطنين اثنين ارتكبا مخالفة تخييم بمحمية الملك عبدالعزيز، إلى جانب رصد دخول مركبات في روضات بمحميتي الإمام عبدالعزيز بن محمد والملك عبدالعزيز الملكيتين، زد على ذلك، تضمنت القائمة مواطنين اثنين لنقل واستخدام الحطب المحلي بأنشطة تجارية في الرياض وعسير، وأربعة أشخاص لإشعال النار بغير الأماكن المخصصة في المدينة المنورة وعسير وحائل، فضلاً عن مقيم باكستاني لتفريغ مواد خرسانية بالمدينة المنورة، وفي وقت لاحق، تم توقيف خمسة مقيمين من الجنسيات الباكستانية والإثيوبية والهندية إثر استغلالهم الرواسب بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية ومنطقة الرياض.
جهود حرس الحدود وقوات الأمن والحماية
أطاحت المديرية العامة لحرس الحدود بثلاثة مقيمين من الجنسيتين البنجلاديشية والميانمارية إثر ممارستهم الصيد دون تصريح واستخدام أدوات محظورة في المدينة المنورة، ومن جهة أخرى، ضبطت المديرية ثلاثة مواطنين ومقيماً ميانمارياً لمخالفتهم لائحة الأمن والسلامة لمزاولي الأنشطة البحرية والصيد دون تصريح في مكة المكرمة وجازان، لاحقاً، أوقفت القوات الخاصة للأمن والحماية في منطقة تبوك مواطنين ومقيماً سودانياً إثر استغلالهم للرواسب.
لائحة الغرامات المالية للمخالفات البيئية
في إطار تطبيق الأنظمة لردع التجاوزات داخل المحميات الملكية، تبلغ عقوبة مخالفة رعي الإبل في الأماكن المحظورة غرامة مالية قدرها 500 ريال لكل متن يتم ضبطه، مع تطبيق كافة الإجراءات النظامية بحق المخالفين. وكالة الأنباء السعودية (واس)
وفيما يخص التعديات الأخرى المشمولة في الحملة، أوضحت الجهات المعنية أن عقوبة دخول المركبات والسيارات في الفياض والروضات البرية المحمية تصل إلى غرامة قدرها 2,000 ريال، وذلك للحفاظ على الغطاء النباتي من التدهور. Alyaum
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!