واشنطن تفرج عن طاقم الناقلة إم تي لينور بوساطة باكستانية وتضارب إيراني حول خط الاتصال في هرمز

واشنطن تفرج عن طاقم الناقلة إم تي لينور بوساطة باكستانية وتضارب إيراني حول خط الاتصال في هرمز

كيف استعادت إيران طاقم ناقلة النفط "MT Lenore" بعد احتجازهم؟

تسلمت القنصلية الإيرانية في مدينة كراتشي الباكستانية، اليوم، 22 بحاراً من طاقم الناقلة، عقب إفراج واشنطن عنهم عبر وساطة من السلطات الباكستانية.

وفي سياق ذي صلة، تتزامن عملية التسليم مع تطورات ميدانية تتعلق بحركة الملاحة وخطوط الاتصال في مضيق هرمز.

تداعيات الأزمة: خط اتصال ونفي إيراني

أوضح التلفزيون الإيراني أن إنشاء خط الاتصال المباشر مع أمريكا يهدف بشكل أساسي إلى منع وقوع أي حوادث قد تؤدي إلى مواجهة عسكرية بين البلدين في مضيق هرمز، إذ يأتي إطلاق هذه القناة تنفيذاً للبند الخامس من مذكرة التفاهم المبرمة بين طهران وواشنطن. Economy-news

في المقابل، نفى الحرس الثوري الإيراني بشدة إنشاء أي قناة تواصل مع واشنطن بشأن مضيق هرمز، واصفاً تلك التقارير بأنها «محض افتراء»، كما أكد الحرس الثوري في تصريح صحفي أن مضيق هرمز إيراني ولا علاقة للولايات المتحدة به، مشدداً على أن هذا الاتصال لم يحدث ولن يحدث. شفق نيوز

تفاصيل ومسار تسليم طاقم الناقلة

تفيد مصادر لقناة العربية بتسليم الولايات المتحدة 22 إيرانياً من أفراد الطاقم إلى السلطات الباكستانية، وهو إجراء يأتي بعد تعرض الناقلة للاحتجاز في المحيط الهندي خلال الفترة الماضية.

إلى ذلك، تمر عملية الإفراج والتسليم بخطوات ميدانية ودبلوماسية لتسهيل عودة البحارة، حيث تشمل الترتيبات المتبعة الإجراءات التالية:

  • تسليم واشنطن لأفراد الطاقم الإيرانيين إلى عهدة السلطات الباكستانية.
  • تولي باكستان اليوم نقل أفراد الطاقم لتسليمهم إلى البعثة الدبلوماسية الإيرانية.
  • إتمام إجراءات التسليم رسمياً في ميناء كراتشي الباكستاني.

ومن جهة أخرى، تبث وسائل إعلام إيرانية اليوم تأكيدات متطابقة بشأن العملية، مؤكدةً استلام القنصلية الإيرانية لأفراد الطاقم الـ 22 بعد احتجازهم.

التنسيق المشترك والموقف الباكستاني

يصرح وزير الخارجية الباكستاني، إسحاق دار، اليوم، بأن إسلام آباد تعمل مع البعثة الإيرانية على تسهيل عودة البحارة المفرج عنهم من طاقم الناقلة إلى السلطات الباكستانية.

كما ينشر دار بياناً عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" حول التنسيق الجاري، معرباً عن امتنانه للقيادة الإيرانية على ثقتها بباكستان.

إضافةً إلى ما سبق، يشيد بـ"الجهود الدؤوبة التي يبذلها فريق وزارة الخارجية وجميع المؤسسات الباكستانية"، مثمناً ما أبدوه من احترافية والتزام بضمان عودة البحارة الإيرانيين إلى وطنهم بسلاسة وأمان.

تطورات الحركة في مضيق هرمز

يعلن الإعلام الإيراني عن فتح خط اتصال بين واشنطن وطهران بشأن مضيق هرمز.

في غضون ذلك، يؤكد التلفزيون الإيراني محاولة 3 ناقلات نفط عبور مضيق هرمز قبل أن تعود أدراجها.

ومن الجدير بالذكر أن تراجع الناقلات الثلاث يأتي استجابة لتحذير تتلقاه من قبل بحرية الحرس الثوري الإيراني.

⭐ قيّم هذا الدليل
رأيك يساعد غيرك — اختر تقييمك:
ما رأيك في المقال؟

💬 النقاش

💬

لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!

💬 شاركنا رأيك

التعليقات بالعربية فقط · بدون روابط
📬
تأكّد من كتابة بريدك الإلكتروني بشكل صحيحسيصلك إشعار فور الموافقة على تعليقك أو الرد عليه — بريدك خاصّ ولن يُنشر أو يُشارَك مع أحد. 🔒