ضمن جهودها المستمرة لحماية الغطاء النباتي والموارد الطبيعية في المملكة، تكثف القوات الخاصة للأمن البيئي جولاتها الرقابية لضبط المخالفات الميدانية، إذ أوقفت القوات 6 مقيمين تورطوا في استغلال الرواسب بمنطقة الرياض في مخالفة صريحة لنظام البيئة.
تفاصيل ضبط المخالفين والمعدات
أعلنت القوات الخاصة للأمن البيئي عن إيقاف 6 مقيمين من الجنسيات البنغلاديشية، والإثيوبية، والهندية، واليمنية، إثر ثبوت استغلالهم للرواسب في منطقة الرياض، واستناداً إلى ذلك، طُبقت الإجراءات النظامية بحق المخالفين فور ضبطهم، حيث تضمنت العمليات الميدانية رصد الأنشطة المخالفة وتوثيق التعديات على الأراضي المستهدفة.
إضافةً إلى ذلك، أسفرت العمليات الميدانية عن ضبط 30 معدة في الموقع، فيما أوضحت القوات أن هذه الآليات كانت تُستخدم في أعمال تجريف ونقل التربة بشكل غير نظامي.
مكافحة استغلال الرواسب وتجريف التربة
في إطار الحملات المكثفة للحد من التعديات البيئية، تمكنت القوات الخاصة للأمن البيئي منتصف يونيو 2026 من ضبط 10 مقيمين من الجنسيتين الباكستانية والإثيوبية لارتكابهم مخالفات مشابهة باستغلال الرواسب في منطقة الرياض، ومن ثم، أسفرت تلك القضية عن التحفظ الفوري على معدات ثقيلة كانت تُستخدم في أعمال تجريف ونقل التربة بطريقة غير نظامية. صحيفة عكاظ
من جانب آخر، يمتد نطاق الرقابة الصارمة على استغلال الرواسب وتجريف التربة ليشمل كافة المناطق المحمية، إذ سجلت القوات مؤخراً ضبط 5 مقيمين آخرين لارتكابهم التجاوزات ذاتها داخل محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية، مع مصادرة 4 معدات إضافية، وتأتي هذه الضبطيات المتتالية ضمن جهود القوات لتطبيق نظام البيئة بحزم، لحماية الموارد الطبيعية والغطاء النباتي من التدهور البيئي. Alyaum
قنوات الإبلاغ عن التعديات البيئية
حثت القوات الخاصة للأمن البيئي على المبادرة بالإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، مؤكدةً أن جميع البلاغات الواردة تُعامل بسرية تامة، دون أدنى مسؤولية على المُبلّغ.
كما حددت القوات الأرقام المخصصة لاستقبال البلاغات من مختلف مناطق المملكة، لتشمل:
- الرقم (911) للاتصال من مناطق: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والشرقية.
- الرقمين (999) و(996) للاتصال من بقية مناطق المملكة.
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!