تواصل المملكة العربية السعودية تنسيق مواقفها الدبلوماسية مع المجتمع الدولي حيال مختلف القضايا والملفات الإقليمية والدولية، وفي هذا الإطار، أجرى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية جمهورية قيرغيزستان جينبيك كولوباييف، لاستعراض مسار العلاقات الثنائية وتقديم التهنئة بمناسبة الاستحقاق الأممي الأخير لبلاده.
تهنئة قيرغيزستان بمقعد مجلس الأمن
في مستهل الاتصال الهاتفي، قدم وزير الخارجية السعودي التهنئة لنظيره القيرغيزي بمناسبة انتخاب جمهورية قيرغيزستان لعضوية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كعضو غير دائم، وذلك للفترة المقررة بين عامي 2027 و2028.
كما أعرب الأمير فيصل بن فرحان عن تطلعه لإسهام جمهورية قيرغيزستان في دعم المساعي والجهود التي يبذلها المجلس لتعزيز السلم والأمن الدوليين.
تطوير العلاقات وبحث المستجدات الإقليمية
شهد الاتصال بين الجانبين استعراض مسار العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، إلى جانب بحث السبل المتاحة لتعزيزها وتطويرها عبر مختلف المجالات.
إضافةً إلى ذلك، ناقش الوزيران أحدث المستجدات وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، متطرقين إلى الجهود المبذولة للتعامل مع تلك الملفات وتنسيق المواقف المشتركة حيالها.
خلفية العضوية وحراك دبلوماسي متزامن
وصف رئيس جمهورية قيرغيزستان، صادير جاباروف، فوز بلاده بالمقعد المخصص لمجموعة آسيا والمحيط الهادئ في عضوية مجلس الأمن الدولي بأنه "انتصار تاريخي" يعكس ثقة المجتمع الدولي، وأكد جاباروف في خطاب رسمي مطلع يونيو 2026، عزم بلاده على العمل لتعزيز الأولويات الرامية إلى ترسيخ السلم، ومنع النزاعات، وتطوير الدبلوماسية الوقائية خلال فترة عضويتها القادمة. اليوم السابع
في سياق ذي صلة، جاء هذا الاتصال ضمن حراك دبلوماسي أوسع، حيث أجرى وزير الخارجية السعودي في اليوم ذاته مباحثات هاتفية منفصلة مع نظيره التركي هاكان فيدان، وتناول الوزيران خلال مباحثاتهما أحدث المستجدات الإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، في إطار الجهود المبذولة لتنسيق المواقف تجاه القضايا الدولية. Cgtn
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!