يعقد سمو وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الخميس في العاصمة البحرينية المنامة، اجتماعين ثنائيين منفصلين مع نظيريه القطري والعماني، وتأتي هذه اللقاءات، بحسب تقرير نشره موقع Saudi Gazette، على هامش انعقاد الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية.
مباحثات سعودية قطرية
يستعرض سموه خلال لقائه مع معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، مسار العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، علاوة على ذلك، يبحث الجانبان أحدث التطورات الإقليمية، وتحديداً المستجدات المتعلقة بمذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران وتداعياتها على أمن واستقرار المنطقة، إلى جانب مناقشة جهود تعزيز الأمن الإقليمي.
تنسيق سعودي عماني
يناقش سمو وزير الخارجية مع معالي وزير الخارجية بسلطنة عُمان السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، العلاقات الأخوية المتينة وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم مسيرة العمل الخليجي المشترك، وفي السياق نفسه، يتطرق الوزيران للتطورات على الساحة الإقليمية، وفي مقدمتها الاتفاق الأمريكي الإيراني، مع بحث سبل دعم الجهود الدبلوماسية الرامية لخفض التوترات وحفظ الأمن والاستقرار.
تفاصيل التفاهمات وتطمينات واشنطن
تتضمن مسودة مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تعهد طهران بخفض نسبة تخصيب اليورانيوم والتفاوض على اتفاق نهائي خلال 60 يوماً قابلة للتمديد، في المقابل، تشمل البنود بدء رفع الحصار والقيود البحرية على إيران فوراً واستكماله خلال 30 يوماً، إلى جانب إعداد خطة لإعادة إعمار وتنمية الاقتصاد الإيراني بقيمة لا تقل عن 300 مليار دولار. Alqaheranews
إلى ذلك، وعلى هامش الاجتماع الوزاري الخليجي الأمريكي بالمنامة، التقى الأمير فيصل بن فرحان بوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو لبحث حرية الملاحة وتداعيات الاتفاق، ومن جانبه، أكد روبيو التزام بلاده بالشراكة الاستراتيجية مع دول الخليج، مشدداً في تصريحه على أن "أي اتفاق يعقد مع إيران، لن يكون متعارضاً مع مصالح أي من الدول الممثلة هنا". Raya
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!