أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، أمس الثلاثاء، عن استعداد الوكالة لإجراء عمليات تفتيش للمنشآت الإيرانية، وبالتالي تتجه الوكالة لعقد محادثات قريبة مع طهران لتحديد المواعيد والتفاصيل الفنية المرتبطة بعمليات التفتيش.
محادثات مرتقبة لتنسيق الإجراءات
تعتزم الوكالة البدء في مهام التفتيش داخل إيران، حيث تتضمن الخطوات القادمة إجراء محادثات مع طهران للاتفاق على مواعيد التفتيش والتفاصيل الفنية، في حين أوضح جروسي أن مسألة توجيه دعوة لواشنطن أو أي مراقبين آخرين للمشاركة تعود لقرار الجانب الإيراني.
سياق مذكرة التفاهم وعودة المفتشين
تتزامن هذه التطورات مع فترة الستين يوماً التي تعقب توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، حيث حدد مندوب إيران الدائم في الأمم المتحدة علي بحريني خمسة بنود يتعين على الولايات المتحدة تفعيلها فوراً قبل المضي قدماً في المفاوضات المتعلقة بعودة مفتشي الوكالة. Asharq
ومن جهته، أشاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي بالاتفاق الأولي واعتبره مهماً جداً، معلناً عن بدء مشاركة الوكالة في مناقشات فنية لتنفيذ بنوده، علاوة على ذلك، أكد في تصريحاته أنه حان الوقت للجلوس مع الجانبين الأميركي والإيراني لاتخاذ خطوات ملموسة. شفق نيوز
أولوية كشف مواقع اليورانيوم عالي التخصيب
شددت الوكالة، فيما يتعلق بأهداف المرحلة الحالية، على ضرورة التعاون الإيراني لتحديد مواقع المواد النووية بدقة، ومن هذا المنطلق لخص جروسي موقف الوكالة بتأكيده على أولوية هذا الملف، مصرحاً: "لدينا تصور عن مكان اليورانيوم عالي التخصيب، لكن من المهم أن تبلغنا إيران به، وأولويتنا القصوى هي التأكد من مكان مخزون اليورانيوم عالي التخصيب في إيران".
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!