هل عادت حركة الملاحة وإمدادات الطاقة عبر مضيق هرمز إلى مستوياتها الطبيعية؟ لقد أكد وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت عودة إمدادات النفط والغاز عبر المضيق إلى مستوياتها السابقة، مشيراً إلى عبور أكثر من 100 سفينة تجارية خلال اليومين الماضيين، وذلك بغض النظر عن نتائج المفاوضات مع إيران.
رايت: عودة تدفق النفط دون تعاون من الجانب الإيراني
قال وزير الطاقة الأمريكي، في تصريحات لشبكة "ABC" الأمريكية، إن تدفق النفط من مضيق هرمز عاد إلى وضعه الطبيعي دون أي تعاون من الجانب الإيراني.
وفي سياق متصل، استعرض الوزير إحصائيات حركة عبور السفن التجارية في المضيق، والتي تضمنت الأرقام التالية:
| الفترة الزمنية | إحصائيات عبور السفن التجارية |
|---|---|
| خلال اليومين الماضيين | أكثر من 100 سفينة |
| يوم أمس | 67 سفينة |
وأضاف أن كميات النفط العابرة في الوقت الحالي تقارب المستويات التي كانت عليها قبل الحرب.
تقييم الإدارة الأمريكية للتأثير على مسار المفاوضات
أشار رايت إلى أن استقرار الإمدادات قد تحقق بمعزل عن نتائج التفاوض، وصرح قائلاً: "هذه هي الورقة الرابحة التي استخدمها الرئيس ترامب لحمل الإيرانيين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، ومن ثم إدراك أنهم سيخسرون جميع أوراقهم الرابحة".
حجم التدفقات النفطية وتوقعات الأسواق
كشف وزير الطاقة الأميركي أن نحو 7 ملايين برميل من النفط تخرج يومياً من الخليج العربي عبر المضيق، في المقابل، تشير أسعار النفط، التي استقرت في نطاق 88 دولاراً، إلى أن المستثمرين في قطاع الطاقة كانوا يفترضون تدفق كميات أقل تتراوح بين 3 إلى 4 ملايين برميل فقط. العربية
ومن الجدير بالذكر أن رايت كان قد صرح سابقاً خلال مؤتمر للمجلس الأطلسي بأن حركة الملاحة تشهد زيادة "ملحوظة للغاية" في ظل استمرار الحرب، علاوة على ذلك، توقع حينها أن يستغرق الأمر عدة أشهر للعودة إلى التدفقات الطبيعية للطاقة بمجرد انتهاء النزاع، مما يبرز التسارع غير المتوقع في استعادة معدلات العبور الحالية. Asharqbusiness
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!