شهد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في العاصمة البرتغالية لشبونة، حفل توقيع اتفاقية ترتيبات تأشيرات جديدة لتسهيل واستيعاب السفر الرسمي بين المملكة والبرتغال، حيث جرت مراسم التوقيع بحضور وزير الدولة ووزير الخارجية البرتغالي باولو رانجيل، بحسب تقرير نشره موقع Arabian Business.
كما تهدف الاتفاقية إلى تسهيل حركة السفر والتواصل لحاملي جوازات السفر المؤهلين، وذلك ضمن الجهود المستمرة التي تبذلها السعودية لتحديث وتحويل نظام التأشيرات الخاص بها.
الفئات المشمولة والوفد الدبلوماسي
تنص الوثيقة المبرمة بين الجانبين بشكل محدد على الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من مواطني كلا البلدين؛ إذ تأتي هذه الخطوة الرسمية لتمكين المسؤولين من التنقل وتسهيل التواصل المباشر بين الجهات المعنية في السعودية والبرتغال. Akhbaar24
إلى ذلك، شهدت مراسم توقيع الاتفاقية حضور عدد من المسؤولين ضمن الوفد الدبلوماسي المشارك، وكان من بين الحاضرين للقاء نائب رئيس البعثة في سفارة المملكة العربية السعودية لدى الجمهورية البرتغالية عبدالرحمن بن طلال الحجيلان. 25h
توسيع نطاق التعاون الدبلوماسي
تشكل هذه الخطوة جزءاً من اتفاق أوسع صُمم لتعزيز التنسيق وتوسيع نطاق التعاون بين السعودية والبرتغال في المجالات ذات الاهتمام المشترك، حيث أعربت الدولتان عن رغبتهما في تعميق العلاقات الدبلوماسية، وزيادة تعزيز الشراكة الثنائية من خلال المشاركة والتبادلات الأوثق على المستوى الرسمي.
ومن جهة أخرى، تعمل المملكة على تسهيل دخول المواطنين غير السعوديين إلى أراضيها، لمواصلة تسريع الجهود الرامية لجعل السعودية وجهة سياحية عالمية، ومن الجدير بالذكر أن السعودية كانت قد توصلت خلال مايو الماضي إلى اتفاق بشأن السفر بدون تأشيرة مع كل من إسبانيا وروسيا.
أما على صعيد التنفيذ، فلم تعلن الجهات الرسمية عن الموعد الدقيق لدخول اتفاقية الإعفاء من التأشيرة حيز التنفيذ حتى وقت نشر هذا التقرير.
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!