بعد أيام من توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في 18 يونيو الجاري، انطلقت اليوم الإثنين 22 يونيو المفاوضات الأمريكية الإيرانية في سويسرا بوساطة دولية، في حين أعلن الوفد الإيراني مغادرته المباحثات فوراً احتجاجاً على تصريحات وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تضمنت تهديدات بضرب إيران والسيطرة على نسبة من النفط المار عبر مضيق هرمز.
وفي سياق متصل، نقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء عن مصدر مقرب من فريق التفاوض قوله إن «الوفد غادر مكان المفاوضات في بورغنشتوك بسويسرا احتجاجًا على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب».
تصريحات ترامب بشأن مضيق هرمز
بحسب ما أوردته شبكة «فوكس نيوز»، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن «الولايات المتحدة قد تستولي على 20% من النفط المار عبر مضيق هرمز في حال فرض السيطرة عليه»، ووفقاً لتقديرات مراقبين، فإن هذا التوجه قد يسهم في إحداث متغيرات في استقرار حركة الملاحة، علاوة على ذلك يمكن أن ينعكس تدريجياً على تكاليف الشحن البحري في المنطقة.
التحذيرات الأمريكية تجاه الأوضاع في لبنان
قال الرئيس الأمريكي إنه «على إيران وقف وكلائها المدفوعة لهم أجور عالية في لبنان عن التسبب في المتاعب، تحت طائلة ضرب إيران بقوة شديدة مجددًا».
إلى ذلك، كتب «ترامب»، عبر حسابه على منصة «تروث سوشيال»: «يجب على إيران أن توقف فوراً وكلاءها المدفوعة لهم أجور عالية في لبنان عن التسبب في المتاعب، إذا لم يفعلوا، فسنضرب إيران بقوة شديدة مجدداً، تماما كما فعلنا الأسبوع الماضي، ولكن بقوة أكبر!!!».
تطورات مفاوضات سويسرا والموقف الإيراني
شهدت الجولة الأولى من المفاوضات منعطفاً صعباً إذ انتهت بعد 80 دقيقة فقط إثر نشر التهديدات الأمريكية، وبناءً على ذلك، غادر الوفد الإيراني مبنى المحادثات في بورغنشتوك السويسرية فور انتهاء لقائه مع الوفد القطري الذي يشارك بصفته أحد الأطراف الوسيطة في المباحثات. Asharq
وعلى صعيد ردود الفعل، أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، في رد مباشر على تلك التصريحات، أن بلاده لا تعير التهديدات الأمريكية أي اهتمام، كما شدد قاليباف على أن القوات المسلحة الإيرانية مستعدة للرد بطريقة أخرى، مضيفاً: «مهما تحدثوا، فإننا من نعمل على الأرض». Akhbarelyom
💬 النقاش
لا توجد مشاركات بعد. كن أول من يشارك!